القائمة الرئيسية

الصفحات

مباراة الالتحاق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2021/2022

مباراة الالتحاق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2021/2022

المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية

والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

الالتحاق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2021/2022

يفتح باب الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، خلال الفترة الممتدة من 3 يونيو إلى 21 يونيو 2021، من أجل التباري على 4683 مقعدا موزعة على مختلف مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.

شروط الترشيح والولوج :

يشترط في المترشح(ة) للأقسام التحضيرية أن:

- يكون متمدرسا ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات؛

- لا يتجاوز عمره 21 سنة بحلول 31 دجنبر 2021.

يقبل بالسنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد المفتوحة للتباري، المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا الوطنية المناسبة للمسلك المطلوب أو ما يعادلها، في إحدى دورتي 2021 بميزة مستحسن على الأقل، ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعبتي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية. ويحدد الملحق رقم 2 النسب المئوية المخصصة لمختلف مسالك البكالوريا.

تقديم الترشيحات :

يتم الترشيح لولوج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالنسبة للمترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة، عن طريق وضع الترشيحات على بوابة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا: www.cpge.ac.ma كما يمكن ولوج هذه الخدمة مباشرة من فضاء المتمدرس بمنظومة مسار: massarservice.men.gov.ma/moutamadris.

يجب على المترشحات والمترشحين أن يكونوا قد قاموا بتفعيل حساباتهم الشخصية على المنظومة المعلوماتية مسار وأن يتوفروا على رمز مسار والقن السري الخاص به.

في حالة الوقوف على معلومة خاطئة يمكن للمترشح(ة) وضع شكاية في الخانة المخصصة لهذه الغاية على بوابة تقديم الترشيحات وذلك باختيار موضوع الشكاية وتحميل الوثائق المثبتة.

الإعلان عن نتائج الانتقاء :

تتولى لجن الانتقاء على صعيد مؤسسات التربية والتعليم العمومي المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للبكالوريا، حصر اللائحة الرئيسية للمقبولين لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج.

كما تتولى لجن الانتقاء حصر لائحة الانتظار بعد الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية للبكالوريا، من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، بمن فيهم المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الترشيح والولوج، الناجحين في الدورة العادية والذين لم ترد أسماؤهم في اللائحة الرئيسية، مرتبين حسب الاستحقاق ومسالك الأقسام التحضيرية المطلوبة ومسالك البكالوريا.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الناجحين في الدورة العادية للبكالوريا والذين تبين، على إثر مراجعة حصلوا عليها وفق المساطر الرسمية المتبعة، أنهم يتوفرون على مجموع نقط يمكنهم من الترتيب ضمن اللائحة الرئيسية، فسيستفيدون من الأولوية وإمكانية التسجيل قبل فترة تسجيل مترشحي لائحة الانتظار.

تسجيل المترشحات والمترشحين :

يتم تسجيل المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية خلال الفترة الممتدة من 30 يونيو إلى 12 يوليوز 2021.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار، فتقوم لجنة الانتقاء على مستوى كل مؤسسة للتربية والتعليم العمومي محتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بتوزيعهم مرتبين حسب الاستحقاق، إلى ثلاث مجموعات وذلك من أجل تسهيل وتنظيم عملية تسجيلهم في حدود المقاعد الشاغرة.

كما يتم تنظيم دورة أخيرة للتسجيل الاستدراكي تخص المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية والذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة المخصصة لهم وكذا المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار والذين لم يتم تسجيلهم خلال الدورتين الأولى والثانية، والمستوفين لشروط الترشيح والولوج.

ويتم تسجيل المترشحين حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد الشاغرة، إن كل مترشحة أو مترشح سبق تسجيله في أحد مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، وسحب ملف تسجيله بعد التوقيع والمصادقة على الالتزام المعد لهذا الغرض، لا يمكنه إعادة التسجيل بنفس المسلك بهذه المؤسسات.

مرفقات :

- مذكرة في شان الإتحاق  بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2021/2022

- ملحقات.

شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم الفائدة

تعليقات

التنقل السريع